«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩

«۩۞۩- ســــــرايا الدعــــــــوة-۩۞۩»
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ....."(( المختصرات الحسان في تفسير كلام العزيز المنان ))".....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمـــــــــزم
[center][b]{{ [color=blue]المدير العام[/color] }}[/b][/center]
[center][b]{{ [color=blue]المدير العام[/color] }}[/b][/center]
زمـــــــــزم


عدد الرسائل : 420
العمر : 56
شعارك في الحياة : لا اله الا الله محمد رسول الله
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

....."(( المختصرات الحسان في تفسير كلام العزيز المنان ))"..... Empty
مُساهمةموضوع: ....."(( المختصرات الحسان في تفسير كلام العزيز المنان ))".....   ....."(( المختصرات الحسان في تفسير كلام العزيز المنان ))"..... Icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2008 2:50 pm

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

في هذا الموضوع بإذن الباري جل وعلا نبدأ في عرض تفسير بسيط لكلام ربنا العزيز

نبدأ فيه بإذن الله بسورة الناس ثم نتدرج حتي البقرة إن أحيانا الله وإياكم

نسأل الله عز وجل أن ينفعنا وإياكم بهذا العمل وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم إنه ولي ذلك والقادر عليه

ونرجو من الأعضاء الكرام المتابعة حتي نرد أي خطأ أو زلل بارك الله لنا فيكم أجمعين...

نبدأ بحول الله وقوته تفسير بسيط لمعاني كلام رب العالمين
ومع سورة الناس

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6} ))

سورة الناس سورة مكية عدد آياتها ست آيات

((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} ))
هذه ثلاث صفات لله عز وجل وهي الربوبية والملك والإلهية وقد أمر الله عز وجل المستعيذ بأن يتعوذ بهذه الصفات الثلاث.

((مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} ))

أي من شر الشيطان الرجيم الموكل بالإنسان الذي يأمره بالشر وينهاه عن الخير فكل إنسان وله قرين يزين له الفواحش وقد ثبت في الصحيح عن النبي أنه قال (( ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه )) قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: (( نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير )) وقد ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال: (( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم ))
وروي أبو يعلي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: (( إن الشيطان واضع خطمه علي قلب ابن آدم فإذا ذكر الله خنس وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس))
وقال ابن عباس: (( الشيطان جائم علي قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس))
وهذا فيه دلالة علي أن القلب إذا ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب علي أمره وإن لم يذكر الله تعاظم وغلب.

((الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5}مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6} ))

هذا قول عام في وسوسة الشيطان حيث إنه يكون هناك شياطين من الإنس والجن لهذا قال (( مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ )) تفصيلا لوسوسة الشيطان حيث إن الوسوسة تكون من الجن والإنس كما قال تعالي: (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلي بعض زخرف القول غرورا)) ولما رواه أحمد عن أبي ذر قال: أتيت رسول الله وهو في المسجد فقال: (( يا أبا ذر هل صليت؟)) قلت: لا, قال: (( قم فصل)) قال: فقمت فصليت ثم جلست فقال: (( يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن)) قال: فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟ قال: ((نعم))..

فضل سورة الناس

عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) . رواه الترمذي وصححه الألباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في ال**ور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، { قل هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) . صححه الألباني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saraya-adda3wa.yoo7.com
 
....."(( المختصرات الحسان في تفسير كلام العزيز المنان ))".....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩ :: «۩۞۩- منتديات إسلامية -۩۞۩» :: «۩۞۩- في رحـــــــاب القرآن الكريم -۩۞۩»-
انتقل الى: